بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي اوضح لنا سبيل الهداية , وازاح عن بصائرنا ظلمة الغواية , و الصلاة و السلام على النبي المصطفى و الرسول المجتبى المبعوث رحمة للعالمين , و قدوة للسالكين , خير من طاف و سعى و اكرم من لبى و دعى , و على اله و اصحابه و من تبعهم باحسان الى يوم الدين
من اداب السفر
يجب على الحاج ان يقصد بحجه و عمرته وجه الله تعالى و التقرب اليه و ان يحذر من ان يقصد حطام الدنيا او المفاخرة
يستحب للمسافر ان يكتب و صيته و ما له و ما عليه من ديون و يرد الودائع الى اهلها او يستاذنهم في بقائها فلاجال بيد الله
التوبة من الذنوب و المعاصي و الندم على ما قد مضى منها و العزيمة على عدم العودة اليها
ان يرد المظالم للناس كان يكون لاحد عنده مال ان عرض او يطلب منهم السماح و العفو عنه
ان يختار لحجه او عمرته نفقة طيبة من الحلال لان الله طيب لا يقبل الا طيبا
ان يبعد عن جميع المعاصي فلا يؤذي احدا و لا ينقل النميمة و لا يقع في الغيبة و لا يجادل اصحابه و لا غيرهم الا بالتي هي احسن و لا يكذب و لا يقول على الله ما لا يعلم
على الحاج او المعتمر ان يتفقه في احكام كل من الحج و العمرة
ان يحافظ المسافر على جميع الواجبات و من اعظمها الصلاة في وقتها و يكثر من قراءة القران و الذكر
يستحب للمسافر ان يجتهد في اختيار الرفيق الصالح ان يتخلق المسافر بالخلق الحسن
يستحب للمسافر ان يوصي اهله بتقوى الله تعالى و اتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم و , و هي وصية الله تعالى للاولين و الاخرين
يستحب للمسافر ان يحافظعلى الادعية و الذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه و سلم و منها دعاء الركوب
ما يجوز للمحرم
لبس الساعة في المعصم
لبس سماعة الاذن
لبس الخاتم
لبس النعلين
لبس نظارة العين
لبس الحزام او الكمر الذي يحفظ به المال و الاوراق
الاستظلال بالشمسية
الاستظلال بسقف السيارة
تضميد الجروح
غسل الراس و البد
محظورات الاحرام
بعد الاحرام من الميقات يحرم على المعتمر ما يلي
ازالة شيء من الشعر او الاظفار
التطيب في البدن او الثوب
الصيد البري بالقتل او التنفير
قطع الشجر و النبات الذي نبت بغير فعل الانسان
التفاط اللقطة من نقود و ذهب و غير ذلك الا لتعريفها
جماع الزوجة او خطبة النساء
لبس القفازين او ستر الوجه
تغطية الراس بشيء يلصق عليها
لبس المخيط عل الجسم كله او بعضه و لبس الخفين , الا اذا لم يجد
السعي بين الصفا و المروة
خاص بالرجال فقط
تمشي قبل العلمين الاخضرين , و تجري جريا شديدا بين العلمين الاخضرين , ثم تمشي بعد العلمين الاخضرين
طواف الوداع
و يشرع طواف الوداع و هو ليس بواجب و لا ياثم تاركه , عندما تريد الخروج من مكة و تصنع من الطواف كما صنعت في طواف العمرة بدون لبس الحرام
شكرا على حسن المتابعة , كما نتمنى ان تكونوا استفدتم من كل هذه المعلومات
Commentaires
Enregistrer un commentaire